الخطة التنفيذية للتعزيز والتطوير 2020/2021

 

مصادر المعلومات المختلفة التي تم استخدامها في تصميم الخطة

وقد استند البرنامج اثناء تصميمه للخطة على العديد من المصادر منها:

  • تحليل نتائج استبيانات رضا الطلاب عن الخدمات التي يقدمها برنامج هندسة وإدارة مواقع التشييد.
  • تحليل نتائج تقارير المقررات.
  • الرسالة والرؤية والأهداف الإستراتيجية للبرنامج.
  • تقرير البرنامج السنوي حيث يتم الاطلاع على نتائج الطلاب واستطلاع رأيهم في المقررات وطرق التدريس والمحاضرين.
  • تحليل نتائج استبيانات الرضا الوظيفي لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  • تحليل نتائج استطلاع الرأي الخاصة بالخريجين والمستفيدين من البرنامج.
  • التطورات العالمية الحديثة في البرامج المناظرة.
  • دراسة احتياجات المجتمع الفعلية وسوق العمل.
  • مقابلات مع طلاب البرنامج الحاليين والخريجيين.

 

الأطراف المشاركة في إعداد خطة التطوير والتعزيز

  1. مجلس البرامج.
  2. أعضاء هيئة التدريس.
  3. أطراف مجتمعية.
  4. ممثلين الجهاز الإداري.
  5. الطلاب.

مجالات وأهداف التعزيز والتطوير:

المجالات الأساسية للتعزيز والتطوير التي تضمنتها الخطة

المحور الأول: إدارة البرنامج

  1. رسالة وأهداف البرنامج
  2. قيادة وتنظيم البرنامج
  3. الموارد المالية والتسهيلات المادية الداعمة للعملية التعليمية

المحور الثاني: الفاعلية التعليمية

  1. المعايير الأكاديمية للبرنامج
  2. تصميم البرنامج
  3. الطلاب
  4. أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  5. التعليم والتعلم
  6. تقويم مخرجات التعلم
  7. التعزيز والتطوير
  8. مؤشرات النجاح

أهداف التعزيز والتطوير فى المجالات المحددة

حيث تهدف خطة التعزيز والتطوير بشكل عام إلى رفع مستوي الخريج حتى يتماشى مع احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي. ويتم ذلك من خلال العمل بالتوازي علي المحورين السابقين.

إتباع الإجراءات المناسبة لإدارة وتعزيز الجودة في البرنامج

  • قامت لجنة التطوير والتعزيز بالبرنامج بعقد العديد من ورش العمل لتوعية اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمفاهيم وعناصر الجودة بالبرنامج.
  • تشكيل فرق عمل لإدارة أعمال الجودة في البرنامج وتشمل تشكيل لجنه وضع معايير اختيار منسق البرنامج وتحديد آليات اختيار المرشدين الأكاديميين.
  • وللمحافظة والتعزيز لعناصر التميز بالبرنامج تقوم ادارة البرنامج بالمراجعة الدورية واستقصاء اراء الطلاب وارباب العمل بشكل دوري والاستفادة من نتائج التقييم المستمر في اعداد اجراءات تصحيحية مناسبة.

نماذج الممارسات التطبيقية الفعالة لتعزيز وتطوير البرنامج

نماذج الممارسات التطبيقية الفعالة لتعزيز وتطوير البرنامج تتمثل في:

  • إعداد ملف المقرر.
  • المتابعة المستمرة لتطوير اللائحة التدريسية.
  • التواصل مع سوق العمل لتوفير فرص التدريب الصيفي لطلاب البرنامج.
  • الميل الى تقليل عدد المقررات التدريسية لكل فصل دراسي لزيادة عملية تعلم الطلاب.

الأساليب المتبعة لتقييم مردود عملية التعزيز والتطوير في التطبيق العملي

  • تعتمد الأساليب المتبعة لتقييم مردود عملية التعزيز والتطوير في التطبيق العملي على مقارنة مستوى الطالب قبل وبعد عملية التطوير من خلال الساعات المكتبية ومتابعة الدرجات والتدريب الميداني والتوظيف... إلخ.

عناصر الجودة في البرنامج:

  • عملية تقويم مستوي جودة البرنامج

تتم عملية التقويم لجودة البرنامج من خلال الآتي:

  • تقارير المراجعين الداخليين والخارجيين
  • المقابلات مع أصحاب المنفعة للتعرف على نقاط القوة والضعف في خريج البرنامج.
  • استبيانات الطلبة التي تقيس أداء المحاضرين ومدى استيفاء المقررات لمخرجات التعلم المستهدفة.
  • استبيانات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
  • المؤشرات المختلفة التي يعتمد عليها البرنامج في التقييم المستمر لجودة الأداء

         يعتمد البرنامج على المؤشرات التالية في التقييم المستمر لجودة الأداء:

  • استطلاعات أصحاب المنفعة في المجتمع المحلي وفي سوق العمل.
  • الالتزام بآلية واضحة لملفات المقررات من قبل القائمين بالتدريس بالبرنامج.
  • منظومة التقييم من خلال ورقة الامتحان ونظام وضع الأسئلة وسياسة التصحيح كراسات الإجابات.
  • منظومة التواصل الفعال بين جميع الأطراف المشكلة للبرنامج التي تتمحور حول الطالب اعتمادا على نقل وحفظ المعلومات على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
  • الساعات المكتبية لأعضاء هيئة التدريس التي تعتمد على متابعة تطور المستوى التعليمي لطلاب البرنامج.
  • الإجراءات المتبعة للمحافظة والتعزيز لعناصر التميز بالبرنامج
  • يتم رفع تقارير دورية إلى اللجان ذات الصلة والمجالس الحاكمة بالمؤسسة عن أنشطة التعزيز والتطوير بحيث يتم مناقشتها وإبداء رأي المؤسسة بشأنها.
  • انعكاس نتائج التقويم الذاتي للبرنامج على نظام الأداء الكلي للمؤسسة
  • تنعكس نتائج التقويم الذاتي للبرنامج على نظام الأداء الكلي للمؤسسة من خلال محورين أساسين:
  • تعزيز موقف الكلية داخل المؤسسات التعليمية المتنافسة محليًا وإقليميًا ودوليا.
  • زيادة مساحة التواصل بين الطلاب ومتخذي القرار داخل المؤسسة التعليمية.

وتُؤخذ نتائج التقويم الذاتي للبرنامج بعين الاعتبار من قبل الجهات المعنية بالكلية لتحسين المنتج النهائي ومخرجات التعلم التي تؤثر بالإيجاب على تعزيز موقف الكلية في الداخل والخارج، ليظهر الخريج بشكل يليق بكيان الكلية العريق. كما تساهم نتائج التقويم في تعزيز الصلة بين جميع الأطراف داخل الكلية بحيث تسير العملية التعلمية بشكل مرن وفعال من خلال مهارات التواصل.

 

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

1- رسالة وأهداف البرنامج

-     تنمية الوعي بالرسالة وأهداف البرنامج ثم اتساق رسالة البرنامج مع رسالة الكلية

-    عقد ندوات توعية لمختلف الفئات بالكلية.

-    استطلاع كافة الاطراف بالرؤية والرسالة

9/2020

9/2021

- الفريق التنفيذي لمعيار رسالة وأهداف البرنامج

- زيادة نسبة الوعي بالرؤية والرسالة وأهداف البرنامج لمختلف الفئات بالكلية

- دراسات مقارنة بين البرنامج القائم بالكلية ونظرائه على المستوى المحلى لتحديد سمات التميز بالبرنامج

- لقاءات واجتماعات واستبيانات

- تحليل النتائج

- استطلاع رأي الاطراف المجتمعية باحتياجات سوق العمل لخريج البرنامج

- إعداد تقرير الدراسة واعتمادها

9/2020

9/2021

- الفريق التنفيذي لمعيار رسالة وأهداف البرنامج

- وجود الدراسة وسمات تميز معتمدة

2- قيادة وتنظيم البرنامج

 

- تحديث للجان التنفيذية المساعدة في البرنامج

- لقاءات واجتماعات واستبيانات

- مقترحات التحسين

- اعتماد مقترحات التحسين

9/2020

9/2021

مجلس ادارة البرنامج

-  القرار التنفيذي لاعتماد مقترحات تطوير وتحديث اللجان التنفيذية

-  تطبيق معايير اختيار القيادات الأكاديمية

-  تطبيق المعايير عند اختيار القيادات

-  اجتياز القيادات الأكاديمية دورات خاصة بالتنمية الإدارية

9/2020

9/2021

-  مجلس ادارة البرنامج

-  قيادات تم اختيارها حسب المعايير

- زيادة عدد الحاصلين على هذه الدورات.

 

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

2- قيادة وتنظيم البرنامج

- التقييم الدوري لأداء القيادات الاكاديمية للبرنامج

- طرح استبيانات لتقييم الاداء

- تحليل نتائج الاستبيانات

- إرسال نتائج التقييم للفئات المستهدفة

9/2020

9/2021

-   أعضاء هيئة التدريس

-  تقارير تقييم الأداء

- مراجعة وتحديث الهيكل التنظيمي للبرنامج

-    تكليف فريق عمل للتحديث بصفة دورية سنويا.

-    ادراج منسق للطلاب الوافدين

-    ادراج منسق للإرشاد الأكاديمي

9/2020

9/2021

- منسق إدارة البرنامج.

- وجود هيكل تنظيمي محدث.

-  التحديث الدوري لقواعد بيانات البرنامج والموقع الالكتروني للبرنامج

-  التحديث الدوري للمعلومات المتوفرة عن البرنامج

-  تحديث كتاب دليل

- تخصيص فريق عمل متخصص مسئول عن موقع البرنامج

- ربط موقع البرنامج بموقع البرامج بشكل فعال

دورياً

-  أعضاء هيئة التدريس

-  توافر بيانات حديثة على موقع البرنامج وفى كتييب دليل الطالب

-  زيادة عدد الزائرين اليومي للموقع

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

3-الموارد المالية والتسهيلات المادية الداعمة

 

-  استمرار تطوير مدرجات وقاعات الامتحانات والكنترول

-  إحلال وتجديد غرفة الكنترول

دورياً

ادارة البرنامج والادارة الهندسية بالجامعة - قسم الصيانة بالكلية

 

-  المكتبة

-  نشر الوعي بين الطلاب على كيفية استخدام المكتبة الرقمية

9/2020

9/2021

ادارة البرنامج وإدارة المكتبة

 

-  التحديث الدوري لقواعد بيانات البرنامج والموقع الالكتروني للبرنامج

-  التحديث الدوري للمعلومات المتوفرة عن البرنامج

-  تحديث كتاب دليل

- تخصيص فريق عمل متخصص مسئول عن موقع البرنامج

- ربط موقع البرنامج بموقع البرامج بشكل فعال

دورياً

-  أعضاء هيئة التدريس

-  توافر بيانات حديثة على موقع البرنامج وفى كتييب دليل الطالب

-  زيادة عدد الزائرين اليومي للموقع

-  زيادة كفاءة التعامل مع الحوادث عن طريق خطط تدريب على الإخلاء ومناورات تدريبية دورية

-  مراجعة وضع العلامات الإرشادية المختلفة بمختلف أماكن البرنامج

-  تفعيل خطط التدريب على مواجهة الكوارث

-  تركيب أجهزة إنذار حرائق بمباني البرنامج

-  عقد ورش عمل ودورات تدريبية دورية لمواجهة الكوارث

دورياً

منسق وحدة الكوارث والأزمات

-  زيادة وعى الطلاب والعاملين بطرق التعامل مع حالات الكوارث

 

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

4- المعايير الأكاديمية

-   الاستمرار في نشر الوعي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب الجدد بالمعايير الأكاديمية

-  عقد ندوات ولقاءات وورش عمل عن المعايير الأكاديمية والعلامات المرجعية

دورياً

-   منسق المعايير الأكاديمية

-  توافر قائمة بالندوات وأسماء المشاركين

-    زيادة نسبة الوعي بالعلامات المرجعية بين أعضاء هيئة التدريس.

-  طرح استبيانات لقياس مدى انتشار الوعي بالمعايير الأكاديمية

دورياً

-   منسق المعايير الأكاديمية

-   النسبة المئوية لانتشار الوعي بالمعايير الأكاديمية

-   تفعيل عمل لجنة متابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية

- عقد ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية تطبيق وقياس مدى تحقق مخرجات التعلم المستهدفة على مستوى المقررات.

دورياً

-   أعضاء لجنة متابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية

-   لجنة التدريب بوحدة تقويم الأداء وضمان الجودة

-   سجلات الحضور

-   المواد التدريبية

- إعداد التقارير وعرض النتائج ومناقشتها في مجلس البرامج واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة

دورياً

-  أعضاء لجنة متابعة مدى تطبيق المعايير الأكاديمية

-   اعتماد مناقشة التقارير بمجلس البرامج واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

5- تصميم البرامج

-   التدريب المستمر على توصيف وتقرير البرنامج والمقررات الدراسية

-   عقد دورات تدريبية وورش عمل

دورياً

-    لجنة التدريب بوحدة ادارة الجودة

-   توافر قائمة بالدورات وأسماء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المشاركين وتوافر شهادات التدريب

-   التقارير الايجابية عن جودة التوصيف للبرامج والمقررات

-   المراجعة الخارجية للمقررات والبرامج الدراسية

-   اختيار المراجعين الخارجيين للبرامج ولمقررات القسم الدراسية حسب معايير اختيار المراجع الخارجي

9/2020

9/2021

-    مجالس البرامج

-    وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

-   اعتماد اختيار المراجع الخارجي للمقررات بمجلس البرامج.

-   إرسال البرنامج والمقررات الدراسية للمراجعة الخارجية

9/2020

9/2021

-    منسق البرنامج

-    وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (مراجع البرامج)

-   وجود تقارير المراجعين الخارجيين

-   دراسة تقرير المراجع الخارجي للمقررات بمجلس القسم والملاحظات الواردة بتقرير المراجع الخارجي للبرنامج

9/2020

9/2021

-    منسق البرنامج

-    وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

-   عرض تقرير المراجع ومناقشته واعتماده واتخاذ إجراءات تصحيحية إن لزم الأمر بمجلس االبرامج محضر لجنة المعايير يفيد عرض ومناقشة تقرير المراجع والإجراءات التصحيحية

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

6- الطلاب

- تفعيل الارشاد الأكاديمي

-   اجتماعات دورية مع المرشدين الأكاديميين لطلاب البرنامج

9/2020

9/2021

-  منسق البرنامج

-  الإعلان عن أسماء المشرفين وأماكن وأوقات تواجدهم على موقع البرنامج وفى لوحات الطلاب

-   ورش عمل للمرشدين الأكاديميين للتوعية بالمهام الخاصة بالطلاب ونظام الدراسة واجراءات التسجيل الالكترونية للطلاب

9/2020

9/2021

-  وحدة التدريب بوحدة ادارة الجودة

-  سجلات حضور الطلاب

-  النتائج الايجابية لزيادة الوعي والرضا و الاستفادة من نظام الإشراف الأكاديمي

-   مراجعة لملفات الطلاب والانجاز وملفات المرشد ودورية عقد اللقاءات مع الطلاب

9/2020

9/2021

-  منسق البرنامج

-   

-  توافر التقارير الدورية ومحاضر الاجتماعات والإجراءات التصحيحية

-   قياس رضا الطلاب عن اداء المرشد الأكاديمي

9/2020

9/2021

-  منسق البرنامج

-  النسبة المئوية لرضا الطلاب عن الارشاد الأكاديمي

- برامج رعاية الطلاب المتعثرين

-   تحديد الطلاب المتعثرين فى البرنامج عام مبكرا حتى لا يكون لهم تأثير سلبي على نسبة استكمال البرنامج

9/2020

9/2021

-  وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

-  منسق البرنامج

-  خطة معتمدة لمعالجة التعثر الاكاديمي

-  انخفاض نسبة الطلاب المتعثرين

-  تحسن النسب المئوية للنجاح

-   تحديد العبء الدراسي المناسب لكل طالب طبقاً لما حققه الطالب من تقدير تراكمي

9/2020

9/2021

-  المرشد الأكاديمي

 

-   طرح الامتحانات الدورية للاكتشاف المبكر للتعثر وسهولة معالجته

-  أعضاء هيئة التدريس المشاركين بالبرنامج

 

-   تفعيل عمل المرشد الأكاديمي لمساعده الطالب في تحديد العبء الدراسي المناسب

-  منسق البرنامج

 

-   دعم أعضاء هيئة التدريس للطلاب المتعثرين من خلال الساعات المكتبية المتاحة للطلاب

-  أعضاء هيئة التدريس المشاركين بالبرنامج

 

-   محاضرات مراجعة وحصص عملية لدعم كافة الطلاب خاصة المتعثرين مدرجة بالجدول الدراسي

-  منسق البرنامج

 

 

6- الطلاب

- دعم الطلاب المتميزين

-   تقديم الدعم العلمي واتاحة فرص التعلم الذاتي وتوفير اجواء التميز العلمي القائم على البحث والمعرفة

-   إعلان أسماء وصور الطلاب المتميزين بالأنشطة

-   تكريم الطلاب المتميزين في الأنشطة

9/2020

9/2021

-   عميد الكلية

-   رئيس لجنة البرامج

-  منسق البرنامج

-    وجود إعلان بأسماء وصور الطلاب

حفل ختام فعاليات الأنشطة

-  

-   زيادة الأجهزة والمعدات الخاص بالنشاط الطلابي

9/2020

9/2021

-  إدارة رعاية الشباب

زيادة عدد الطلاب المشاركين في     الأنشطة

- تحديث نظام التعامل مع التظلمات والشكاوى

-   ممارسة أعمال لجنة الشكاوى والمقترحات

9/2020

9/2021

-   منسق البرنامج

-   

تقارير المتابعة عن فتح صناديق الشكاوى وفحص الشكاوى الموجودة بها واتخاذ الإجراءات التصحيحية

- قياس رضا الطلاب

-   استبيانات لقياس رضا الطلاب عن سياسات الارشاد الأكاديمي وأساليب التعليم والتعلم والتسهيلات المادية الداعمة والتدريب الميداني و طرق التقويم

9/2020

9/2021

-  منسقي البرنامج

الاجراءات التصحيحية لنتائج الاستبيانات

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

7-أعضاء هيئة التدريس

-      خطة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

-      توثيق واعلان معايير اختيار اعضاء هيئة التدريس المشاركين بالبرنامج

-      تحديث ومراجعة خطة التدريب بناءاً على حصر الاحتياجات التدريبية وخاصة قدامي اعضاء هيئة التدريس

-      عمل دورات تدريبية و تقييم فاعلية التدريب

-      9/2020

-      9/2021

-      منسق معيار أعضاء هيئة التدريس

-      خطة تدريبية معتمدة

-      كشوف حضور الدورات ونماذج من الشهادات

-      نتائج تحليل الاستبيانات وتحليلها

-      تقييم اداء أعضاء هيئة التدريس

-      طرح نماذج تقييم الاداء الذاتي لأعضاء هيئة التدريس

-      طرح نماذج تقييم الاداء من قبل رؤساء الاقسام

-      طرح نماذج تقييم الطلاب للمحاضرين

-      9/2020

9/2021

-      منسق معيار أعضاء هيئة التدريس

-      تقارير تقييم الاداء

-      مراجعة آليات المحاسبة والمساءلة

-      لقاءات واجتماعات بين الإدارة العليا ورؤساء الأقسام لمراجعة آليات المسائلة والمحاسبة

-      اجتماعات ولقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة للتعريف المستمر بهذه الآليات

-      9/2020

9/2021

-      الإدارة العليا

-      مجلس البرامج

-      وجود آليات محدثة

-      زيادة لوعى لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بهذه الآليات

-      قياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

-      طرح الاستبيانات

-      عرض ومناقشة النتائج واتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة

-      9/2020

-      9/2021

-      منسق معيار أعضاء هيئة التدريس

-      نتائج تحليل الاستبيان وزيادة رضا أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

8-التعليم والتعلم

-      توفير البرامج التدريبية للطلاب

-      تطبيق آليات متابعة التدريب الميداني للطلاب في المواقع والمكاتب الهندسية

-      9/2020

-      9/2021

-      أعضاء هيئة التدريس المشرفين على التدريب

-      جهات التدريب الخارجية

-      الطلاب

-      التقارير الواردة من المشرفين على التدريب وجهات التدريب الخارجية

-      النسب المئوية لرضا الطلاب عن التدريب الميداني

-      التقييم المستمر لكفاءة التدريب وتحقيقه لأهداف البرنامج وصقل لمهارات الطلاب من قبل المشرفين على التدريب والاطراف المشاركة والطلاب

-      9/2020

-      9/2021

-      المرشد الأكاديمي

-       

-      عقد وتفعيل اتفاقيات لتدريب طلاب البرنامج

-      9/2020

-      9/2021

-      منسق البرنامج

-      زيادة الجهات المنفذة للتدريب وتوافر جهات ذات ثقل دولى ومحلي

-      استخدام أساليب التعليم الذاتي لطلاب البرنامج

-      استخدام سياسات تحفيزية للإقبال على التعليم الذاتي والتوسع في استخدام المنصات الالكترونية

-      9/2020

-      9/2021

-      أعضاء هيئة التدريس

-      الطلاب

-       

-      تطوير وتحسين الأداء في مجال التعليم والتعلم

-      تحديث عملية التعليم والتعلم من خلال تعظيم الاستفادة من برامج الحاسب الآلي المستخدمة في هذا المجال

-      استقصاء الآراء وقياس رضا الطلاب

-      اتخاذ إجراءات تصحيحية لاستمرار تطوير وتحسين الأداء

-      9/2020

-      9/2021

-      منسق البرنامج

-      منسق معيار التعليم والتعلم

-      نتائج تحليل الاستبيانات والإجراءات التصحيحية المتخذة

 

مجالات التطوير والتعزيز

مقترحات التطوير والتعزيز

آليا ت التنفيذ

التوقيت

مسئولية التنفيذ

مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء

9- تقويم مخرجات التعلم

-   قياس مخرجات التعلم المستهدفة لمقررات البرنامج

-   ورش عمل تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على الية قياس تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لمقررات البرنامج

-   اعلان معايير تقييم الطلاب

-   تشكيل لجنة لمتابعة واقترحات التحسين بصورة شاملة لجميع الدرجات التي يمنحها القسم والبرنامج التي يقدمها

-   عمل التغذية الراجعة والتقييم الموضوعي والتأكد من عدم الاخلال بالاقتباس العلمي

-   9/2020

-   9/2021

-   منسق معيار تقويم مخرجات التعلم

-   نماذج تطبيقية من نسب تحقق مخرجات التعلم المستهدفة للمقررات (Blue Print

-   مراجعة نتائج الامتحانات

-   مراجعة نسب النجاح فى البرنامج

-   وضع إجابات نموذجية لكل الامتحانات والالتزام بمعايير الورقة الامتحانية

-   9/2020

9/2021

-   منسق معيار تقويم مخرجات التعلم

-    

10- خطة التعزيز والتطوير

-   عمل خطة تنفيذية للتعزيز والتطوير

-   توثيق المراجعة الدورية للمقررات وعمل لجنة المراجعة وعرض الامثلة الجيدة

-   توثيق المراجعة الداخلية والمراجعة الخارجية

-   مجالات التعزيز والتطوير

-   عناصر الجودة في البرنامج

-   مؤشرات نجاح البرنامج

-   9/2020

-   9/2021

-   فريق منسقى المعايير بالبرنامج

-   منسق البرنامج

-   زيادة في مؤشرات نجاح البرنامج

اتصل بنا

 0132460640