مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون2/يناير 2019

حصلت جامعة بنها على الميدالية الذهبية في (سباق الطريق للجامعات المصرية) والذى أقيم في جامعة أسوان بمشاركة 18 جامعة ضمن بطولة الأفروعربية المصرية الأولى لعام 2019.
وقال الدكتور/ مصبح الكحيلى - مدير عام رعاية الشباب ان الجامعة شاركت بوفد طلابى فى المسابقة وحصل الطالب مهند عمرو بكلية الهندسة بشبرا على الميدالية الذهبية فى مسابقة أرجوميتر الخاصة باللياقة البدنية.
جانبه وجه الدكتور/ حسين المغربي - القائم بأعمال رئيس الجامعة التهنئة للطالب الفائز بالميدالية الذهبية مؤكدًا أن الجامعة تعمل على تقديم الدعم والرعاية لأبنائها من الطلاب للمشاركة في الفعاليات والمسابقات التى تنظمها الوزارات والجامعات المصرية وذلك لإعلاء قيم التنافس الشريف بين الطلاب.
يذكر أن البطولة الأفروعربية المصرية الأولى بجامعة أسوان ضمت العديد من المسابقات الرياضية منها سباق الطريق للطلاب والطالبات ولذوي الاحتياجات الخاصة، ومسابقة الكاياك، ومسابقة أرجوميتر الخاصة باللياقة البدنية.

نشر في آخر الأخبار

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في ضوء المتغيرات والمعايير العالمية والذي نظمته جامعة بنها خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير الحالي برعاية الدكتور/ خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور/ حسين المغربى - القائم بأعمال رئيس جامعة بنها والدكتور/ علاء عبدالحليم - محافظ القليوبية بمجموعة من التوصيات.

أولا: على المستوي القومي :
إعادة النظر في اللوائح والتشريعات الخاصة بالتعليم العالي بما يدعم العملية التعليمية والبحثية وإطلاق مشروع للإعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعات المصرية وتحسن البيئة التكنولوجية في الجامعات المصرية وتطوير استراتيجيات التعليم والتعلم لإعداد الطلاب لمهارات القرن21 ودمج البحث العلمي بالصناعة ومشاكل المجتمع وإنشاء شراكات مع القطاع الخاص في ضوء قانون حوافز العلوم وتكنولوجيا الإبتكار. كما أوصى المؤتمر بضرورة العمل على جذب الخبراء الدوليين للعمل كأساتذة زائرين بالجامعات بما يتيح فرصة أكبر لتبادل الخبرات والتأكيد على ضرورة تفعيل مذكرات التفاهم وإتفاقيات التعاون التي توقعها الجامعات مع نظيراتها على المستوي والمحلي أو الدولي و إطلاق مشروع قومي لتطوير التعليم العالي في مصر. وتبني مفهوم التخطيط الإستراتيجي في إدارة وحوكمة مؤسسات التعليم العالي وتشجيع إنشاء الجامعات الأهلية والغير هادفة للربح كنظام موازي للتعليم الحكومي. وكذلك التوسع في إنشاء الكليات التكنولوجية وكليات خدمة المجتمع التي تخدم سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي وتشجيع إنشاء شراكات بين الجامعات وبعضها على المستوى المحلي أو الإقليمي والدولي ودراسة ووضع آلية حوكمة مؤسسات التعليم العالي بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية ودراسة الإحتياجات المستقبلية لسوق العمل لوضع خطط كفيلة بتوفير خريجين متوافقين مع هذه الإحتياجات كأحد أساليب القضاء على البطالة. وتحويل التعليم من الحفظ والتلقين إلى مهارات البحث العلمي وتنمية مهارات التفكير الناقد والقدرة علي حل المشكلات وإعادة صياغة شكل أسئلة الامتحان وتطوير نظم الإختبارات وتقويم الطلاب وتعميم الإختبارات والتصحيح الإلكتروني بالجامعات. و أوصى المؤتمر أيضاً بتفعيل دور البنك القومي للمختبرات والأجهزة العلمية لرفع كفاءة استخدام الأجهزة العلمية بين المؤسسات البحثية المختلفة والتوسع في المنح الدراسية والبعثات والمهمات العلمية بالجامعات المصنفة دولياً وإنشاء حضانات للإبداع والإبتكار بكل جامعة تحت رعاية المجلس الأعلى للجامعات يتم من خلالها توفير الدعم اللازم للمبدعين فى كل المجالات وتنمية مهارات طلاب الجامعات والتوسع في تطبيق التعليم المدمج لذوي صعوبات التعلم والقدرات الخاصة و إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم و زيادة التوجه نحو التعلم الإلكتروني أو التعلم المدمج ومتابعة أداء القيادات الجامعية بناءاً على معايير محددة وقابلة للقياس والاستقلالية المؤسسية والمرونة للجامعات وتبني الحوكمة والإدارة الفعاله في مؤسسات التعليم العالي وإعادة النظر في نظام أجازات أعضاء هيئة التدريس في التخصصات النادرة وتشجيع المستثمرين والشراكة مع المستثمرين وزيادة المبالغ المخصصة للمشروعات الطلابية بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي.
ثانيا: توصيات على مستوي الجامعة:
أوصى المشاركين فى المؤتمر بضرورة إقامة مؤتمر دوري لتطوير التعليم سنوياً والتنسيق بين مراكز ومشروعات تطوير التعليم بالجامعة لتجنب التداخل والتضارب في الأهداف والخطط التنفيذية والأنشطة. ودعم تنفيذ الخطة الإستراتيجية للجامعة وربطها بخطط الكليات وإعداد مشروعات ومبادرات محددة يتم متابعتها. بصورة دقيقة بالإستعانة ببرنامج إلكتروني للمتابعة وربط المخرجات بالميزانيات لمؤشرات أداء واضحة ويتم قياسها بصورة مستمرة ودعم وتطوير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات مع الإستعانة بخبرات قيادات الجامعة السابقين في التدريب لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات والعاملين. وكذلك العمل على إنشاء برامج جديدة للطفولة المبكرة وذوي الإحتياحات الخاصة بكلية التربية وزيادة التبادل الطلابي مع الدول الأجنبية و العربية وتطوير وتحديث المناهج الدراسية وإنشاء استوديو تعليمي بالجامعة يخدم كافة البرامج ويتم تجهيزه على مستوى يسمح بالفيديو كونفرس والتعليم عن بعد وتبني الإستراتيجيات الحديثة في التعليم والتقويم وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب عليها وإنشاء وحدة إرشاد نفسي بالجامعة بالتنسيق مع كليات التربية والطب البشري والتمريض والآداب وإنشاء برامج مميزة للوافدين لدعم الموارد الذاتية ومواكبة التطورات الإقليمية وربط المعلومات والبيانات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في قاعدة بيانات موحدة ومحدثة بالجامعة وتجهيز معامل اختبارات الكترونية مركزية بالجامعة . كما أوصى المؤتمر بوضع آلية للتدريب المستمر للخريجين بالإشتراك مع النقابات المهنية ووضع خطة للعمل التطوعي وربطها بالتنمية المجتمعية والتوسع في التوأمة و البرامج المشتركة مع الجامعات الدولية ودعم البحث العلمي واستكمال تجهيز المعامل البحثية وإنشاء مكتب لدعم الكتابة العلمية لشباب الباحثين ووضع خطة لتحسين وضع الجامعة في التصنيفات الدولية والاستعانة بالخبراء من المهتمين غير الأكاديمين بالتدريس لإكساب الطلاب المزيد من الخبرات العلمية والمهنية وإنشاء لجنة لمتابعة تنفيذ التوصيات.

نشر في آخر الأخبار

استقبل الدكتور/ حسين المغربي - القائم بعمل رئيس جامعة بنها في مكتبه الدكتور/ محمد عثمان الفنتوري - نائب رئيس جامعة بني وليد الليبية للدراسات العليا لبحث سبل التعاون بين الجامعتين في مجالات التعليم والبحث العلمي وكذا تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما بحثا سبل إنشاء برامج تعليمية مشتركة وتبادل الدوريات العلمية. جاء ذلك بحضور الدكتور/ ناصر الجيزاوي - المشرف علي العلاقات الدولية والثقافية والدكتور/ عزت الخياط - مدير مركز التعليم المفتوح. ومن جانبه أكد الدكتور/ المغربي أن الجامعة ترحب بالتعاون مع الجامعات الليبية وإستضافة الطلاب الليبيين، مضيفاً أن الشعب المصري يقدر ويحترم نظيره الليبي، متمنياً الإزدهار والرقي للشعب الليبي. فيما طلب نائب رئيس جامعة بني وليد الليبية التعاون مع جامعة بنها وزيادة الدورات التدريبية للطلاب والخرجين الليبين، مشيراً أن مكانة مصر في قلوب كل الليبيون فالطبيب وعضو هيئة التدريس والمحامي والحرفي في ليبيا كلهم كانوا مصريين.

نشر في آخر الأخبار

افتتح الدكتور/ حسين المغربي - القائم بعمل رئيس جامعة بنها، والدكتوره/ ناديه بدراوي - عضو المجلس الطبي للتطوير بالمجلس الأعلى للجامعات، والدكتوره/ ماجى نصيف - مدير مكتب هيئة الفولبرايت بالقاهرة وعدد من خبراء تطوير التعليم العالي وعمداء كليات جامعة بنها، معرضاً للبرامج الجديدة بالجامعة وعددها 28 برنامجاً، والذى نظمته كليات الجامعة التى بها برامج جديدة وهى كليات الطب البيطرى والهندسة بشبرا والزراعة بمشتهر والتجارة والهندسة ببنها والتربية والحقوق والحاسبات والمعلومات وكلية التمريض.
ومن جانبهم قام عمداء الكليات والاساتذة المشاركين في المعرض بتقديم شرح وعرض توضيحى للحاضرين عن اهم المميزات لبرامجها الجديدة وشروط التقدم والالتحاق بها وكذلك ما توفره هذه البرامج من متطلبات يحتاجها سوق العمل وخدمة خطة الدولة فى المشروعات القومية الكبرى.
جاء ذلك علي هامش افتتاح المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي في ضوء المتغيرات والمعايير العالمية والذي تنظمه جامعة بنها خلال الفترة من 22 إلى 23 يناير الجاري، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور علاء عبدالحليم محافظ القليوبية والدكتور حسين المغربي وبحضور الدكتور ستيفن شادوك مدير التخطيط الإستراتيجي بجامعة بريستول البريطانية والدكتور عبدالرحيم الحنيطي الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية والدكتور سلطان أبوعرابى رئيس اتحاد الجامعات العربية الروسية والأمين العام الأسبق لاتحاد الجامعات العربية والدكتور سعد الزهرانى نائب رئيس جامعة شقراء بالسعودية والدكتوره خلود الحساني نائب الرئيس بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية وعدد كبير من رؤساء ونواب الجامعات المصرية بالإضافة إلى خبراء دوليين في مجال تطوير التعليم العالي.
وشارك فى فعاليات المؤتمر عدد من الجامعات الدولية والعربية بالمملكة المتحدة والسعودية والأردن وليبيا وعدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وممثلين من وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، وأن المؤتمر يتضمن عقد اكثر من 9 جلسات علمية مختلفة يتحدث خلالها أكثر من 60 متحدث يتناولون ابحاث ومحاور المؤتمر.
وأكد الدكتور حسين المغربي القائم بعمل رئيس جامعة بنها أن الجامعة وضعت إطار مؤسسي شامل لجميع برامجها لخدمة سوق العمل، مشيراً أن الجامعة بها 28 برنامج جديد يلبي الاتجاهات الحديثة وتتواكب مع تطوير التعليم وفى هذا الاطار فقد تم تشكيل لجنة تضم أعضاء من جميع كليات الجامعة التي يتم تدريس برامج جديده بها لوضع ضوابط وأطر عامة للوائح البرامج الجديدة حتى يكون هناك إطار مؤسسي شامل لجميع البرامج بالجامعة.
الجدير بالذكر أن جامعة بنها تضم 28 برنامجاً جديداً وهي برنامج استصلاح واستزراع الأراضي الصحراوية بكلية الزراعة بمشتهر والذي يعد الوحيد على مستوى الجامعات المصرية في هذا المجال، بالإضافة إلى ثلاثة برامج دراسية بالكلية وهي التقنية الحيوية الزراعية وبرنامج سلامة الغذاء وبرنامج إدارة الاعمال الزراعية.
وفي كلية الحاسبات والمعلومات برنامجين جديدين وهما أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية وبرنامج المعلوماتية الطبية، أما كلية الطب البيطري فيوجد بها أربعة برامج وهي جودة ومراقبة الأغذية وبرنامج الأدوية البيطرية والمستحضرات البيولوجية وبرنامج طب وجراحة الحيوانات المنزلية وبرنامج طب الأحياء المائية.
وهناك خمسة برامج في كليه الهندسة بشبرا وهي الهندسة الصناعية وبرنامج الطاقة والطاقة المستدامة وبرنامج هندسة الاتصالات وبرنامج الهندسة الكهربية والتحكم وبرنامج إدارة مواقع التشييد، اما كلية الحقوق فبها برنامج شعبه اللغه الانجليزية ، وكلية التمريض بها برنامجين هما تمريض النساء والتوليد وتمريض الحالات الحرجة.
كما يوجد ستة برامج في كلية التربية وهي إعداد معلمي الرياضيات الكيمياء والفيزياء والبيولوجي باللغه الانجليزيه للتعليم العام وإعداد معلمي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للتعليم الأساسي، ويوجد ثلاثة برامج بكليه الهندسه ببنها وهي الهندسة الكهروميكانيكيه وهندسة وإدارة التشييد وهندسة المرافق والبنية التحتية، بالاضافة الي برنامج الشعبة الإنجليزية بكلية التجاره.

نشر في آخر الأخبار

يواصل المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي والذى يعقد بجامعة بنها تحت رعاية الدكتور/ خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور/ حسين المغربي - القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، والدكتور/ علاء عبدالحليم - محافظ القليوبية اعماله لليوم الثانى على التوالى. ومن المقرر ان تشهد فعاليات المؤتمر اليوم الاربعاء تنظيم عدد من الجلسات علمية يشارك فيها ويرأسها عدد من رموز وقيادات جامعة بنها والتعليم العالى فى مصر والوطن العربى. كما يشهد اليوم الختامى للمؤتمر تنظيم حفل للموسيقى والاغانى الوطنية والفنون الشعبية يقدمها منتخب الكورال بالجامعة وكان الدكتور/ حسين المغربى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها قد افتتح فعاليات المؤتمر فى يومه الاول بحضور محافظ القليوبية والامين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية ومشاركين من جامعات مصرية وعربية ودولية ورحب المغربي، بالمشاركين في فاعليات المؤتمر، مشيرًا إلى أن فعاليات المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي،يأتي في ضوء المتغيرات والمعايير العالمية وتفاعلًا مع المبادرة الرئاسية باعتبار عام 2019، عام التعليم في مصر؛ ليتيح الفرصة لتبادل الأفكار الجديدة والخبرات والممارسات الجيدة بين المشاركين. وأشار إلى أنه في الأونة الأخيرة تتسابق الجامعات على المستوى المحلي، والإقليمي والدولي؛ لتطوير منظومة التعليم العالي بها والوصول إلى مراكز متميزة في مختلف التصنيفات العالمية، قائلاً إن جميع الجامعات تسعى بصورة مستمرة لتحسين سمعتها الأكاديمية والتي تعتمد على مدى تطور التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وأضاف أن الجامعات المصرية، بدأت منذ ما يقرب من 15 عامًا في تطبيق العديد من المشروعات، التي تهدف إلى تطوير التعليم العالي بالتعاون مع البنك الدولي، موضحًا أنه كان من أهمها مشروعات الجودة، والاعتماد الأكاديمي، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات، والتخطيط الإستراتيجي، ومشروعات تطوير المعامل والمقررات الدراسية، ومشروعات تكنولوجيا المعلومات ونظم إدارة المعلومات، وإنشاء البرامج الجديدة، فضلاً عن التوأمة مع الجامعات الدولية، بالإضافة إلى مشروعات تطوير البحث العلمي. واكد المغربى أن المشاريع، أدت لتطور ملحوظ في جامعة بنها التي تسعي منذ إنشاؤها في عام 2005 إلى التميز والريادة مشيرا الى أن المؤتمر يشارك فيه 15 جامعة مصرية، وعربية ودولية من المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن وليبيا، ويتضمن 9 جلسات علمية تناقش 60 ورقة بحثية يناقشها 250 مشاركًا خلال فعاليات المؤتمر.

نشر في آخر الأخبار

البحث

تسجيل الدخول

عداد الزوار

free counters

اتصل بنا

جامعة بنها – كلية الهندسة بشبرا 108 ش شبرا – القاهرة – مصر

الرمز البريدى: 11629

التليفون: 0222022310

الفاكس: 0222023336

البريد الإلكتروني: info@feng.bu.edu.eg

HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS