كلمة العميد

 

 

  أ.د/ رجب مجاهد

dr.ragab

إلى زائرى موقع كلية الهندسة بشبرا – جامعة بنها إلى أبنائى طلاب الكلية ألى الأخوة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية أرحب بحضراتكم جميعا من خلال موقع الكلية وأشكركم على التفضل بزيارة موقع الكلية الإلكترونى حيث أن العالم أصبح قرية صغيرة وهى مقولة صحيحة حيث أن سبل التواصل والمعرفة وتبادل الأفكار أصبح من أيسر الأمور وأبسطها والفضل فيها يعود الي التقدم الهائل في تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات... المزيد

نظام الريادة العلمية

للاطلاع على دليل الريادة العلمية    إضغط هنا

تعريف نظام الريادة العلمية

هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وانشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن .

الهدف

متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وارشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك .
الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

مهام الرائد العلمى :

• متابعة الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.

• متابعة  مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال  ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والانشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب.

• رصد التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى يرفعة بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

• استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه الاكاديمى او عدم مواظبته.

• تقديم النصح والارشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباته.

• حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والانشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين.

• تعريف الطالب ببرامج الكلية والانشطة الطلابية وسبل الاستفادة (دليل الريادة العلمية).

• الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب واعلامه بها.

• حث الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.

• الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.

• التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.

• تشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.

الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى :

  • يحدد كل قسم عدد الرواد العلميين.
  • يقسم الطلاب على الرواد العلميين ويفضل ان يكون من نفس الفرقة التى يدرس بها  الطالب كلما امكن وذلك لتقديم النصح والارشاد والتوجيه اللازم.
  • تعريف الطلاب بنظام  الريادة العلمية ومهام الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية العام الدراسى وخاصة لطلاب الفرقة الإعداديه.
  • الاعلان عن اسم الرائد العلمى والقسم الخاص به  ومكتبه  مع تحديد الساعات المكتبية الخاصه به.
  • وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع طلبة ووضع الاعلان باماكن تواجد الطلبة.
  • اصدار تقرير شهرى او دورى  ويتم رفعه لرئيس القسم ثم لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • و يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم يتقدموا بتقريرهم الشهرى الى العميد لإتخاذ الإجراءات اللازمه تجاهم.
  • يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالب وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات.
  • الاتصال بالرائد العلمى عند وجود اسئلة او استفسارات اضافية.



HELIX_NO_MODULE_OFFCANVAS