كلمة رئيس القسم

 

 

أ.د/ محمود صلاح محمود 

رئيس مجلس قسم هندسة الجيوماتكس

 

قسم هندسة الجيوماتكس هو أحد أعرق أقسام كلية الهندسة بشبرا حيث نشأ عام 1963م تحت مسمى قسم هندسة المساحة ليتغير الاسم مؤخرا الى قسم هندسة الجيوماتكس، وهو جزء أصيل من نسيج جامعة ينها. يعد تخصص هندسة الجيوماتكس من أهم التخصصات الهندسية لدفع عجلة التطور الحضاري والعمراني فى اى دولة حيث يرتبط هذا التخصص بكافة مراحل المشروع بدأ بأعمال التخطيط والدراسات، مروراً بأعمال التنفيذ ، انتهاء بأعمال الاستلام والتشغيل. ومن هذا المنطلق فإن قسم هندسة الجيوماتكس بكلية الهندسة بشبرا يقدم برنامج دراسي متميز في مرحلة البكالوريوس يهدف إلى إعداد مهندسين مؤهلين للقيام بالمهام الهندسية المختلفة و قادرين على المساهمة في تخطيط وتنفيذ متطلبات التنمية للمجتمع.

يغطى برنامج هندسة الجيوماتكس مجموعة من المجالات التخصصية الدقيقة مثل المساحة الأرضية والمساحة الجيوديسية ومساحة الأنفاق والمناجم والمساحة التصويرية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البعد وهندسة الطرق والسكك الحديدية وغيرها من المقررات الخاصة بهندسة الأشغال العامة، هذا بالاضافة الى مجموعة من المجالات الخاصة بهندسة الانشاءات والرى والهيدروليكا. ويقوم بالتدريس والبحث في هذه المجالات مجموعة من الكوادر العلمية المرموقة تخرجوا من اعرق الجامعات العالمية فى امريكا وروسيا وانجلترا والنمسا والتشيك واستراليا والصين.

وتطور القسم ليفتتح مجموعة من برامج الماجستير والدكتوراه، حتى بلغت ثلاثة تخصصات حالياً وهي الجيوديسيا، والمساحة الجوية والاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية. وحرصا على تحقيق متطلبات تأكيد الجودة، ومواكبة التقدم العلمي والثقافي قام القسم بارسال مجموعة من شباب الهيئة المعاونة من المعيدين والمدرسين المساعدين الى مدارس علمية مختلفة حول العالم لخلق جيل جديد يمتلك كل الإمكانات العلمية وبكفاءات تدريسية وبحثيه متطورة. وهو ماجعل القسم في حالة تطوير و تجديد و تحديث مستمر منذ تأسيس القسم حتى اصبح اليوم يمد المجتمع المدنى سنويا بمئات الكوادر العلمية المؤهلة من حملة البكالوريوس بالإضافة إلى حملة شهادات الدكتوراه والماجستير و الدبلومات في المجالات المختلقة لهندسة الجيوماتكس.

إن مهمتنا في قسم هندسة الجيوماتكس هي هو تطوير عملية التعلم لأبنائنا الطلاب من خلال تزويدهم بالأدوات والمهارات الهندسية من خلال تحقيق التكامل بين المخرجات الأكاديمية للقسم واحتياجات المجتمع وسوق العمل. لذا يحرص القسم على التواصل المستمر مع سوق العمل والكيانات الصناعية الكبرى لرفع كفاءة الخريج والمحافظة على أسس علمية لمهنة هندسة الجيوماتكس.

ومن الظواهر المنصفة لقسم هندسة الجيوماتكس والمنتسبين إليه وحاملي الدرجات العلمية منه هو إسناد المهام القيادية والإدارية العليا في كثير من الأحيان لمهندسين من خريجى القسم، وهذا الأمر ليس مقتصراً على المستوى المحلى فحسب بل على المستوى الاقليمى والعالمى، وذلك إيماناً بأهمية هندسة الجيوماتكس كتخصص وعلم أساسي ضمن العلوم الهندسية المختلفة، ويقيناً بتميز خريجي القسم وقدرتهم على المنافسة عربياً وعالمياً.

أ.د محمود صلاح
رئيس قسم هندسة الجيوماتكس

اتصل بنا

 0132460640