خدمة المجتمع

تحليل مبدئى لقطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها:

نقاط القوة:

  • وجود الكلية بموقع جغرافى مميز يتيح الفرصة للتفاعل النشط مع المجتمع بكافة مؤسساته

  • توافر وحدات ذات طابع خاص بالكلية معنية بخدمة المجتمع وقضايا التنمية والتي من شأنها تعظيم قدراتها في توفير موارد متجددة للكلية من خلال التعاون مع مواقع الإنتاج والخدمات بالمجتمع.

  • تدعيم البحوث التطبيقية خاصة المشاريع الطلابية و الاقسام العلمية عن طريق المساهمة فى تمويل جزء من ميزانيتها عن طريق القطاع ومحاولة تسويق نتائج هذه البحوث.

  • وجود نظام للتحسين المستمر يهدف إلى تنمية قدرات ومهارات أفراد المجتمع من خلال توفير مجموعة من البرامج التدريبية بشكل منتظم وذلك للارتقاء بمستوى الجودة.

  • توافر المراكز والوحدات لضمان الجودة بالكلية تسعى لتحقيق أهداف التخطيط الاستراتيجي للجامعة والارتقاء بقدراتها التنافسية.

  • توفير موارد خارجية من خلال تعاقدات تتم بين القطاع وجهات خارجية مما يسهم فى تحسين الإمكانات المادية ويدعم كذلك تحسين كافة الأنشطة التعليمية والبحثية بها.

  • المساهمة فى الحفاظ على البيئة من خلال مراجعة دراسات تقييم الأثر البيئى للمشروعات الصناعية الجديدة.

  • تدريب للعاملين بشئون الطلاب والعاملين بشئون العاملين أنظمة الميكنة الإدارية MIS

  • المساهمة فى انشاء البوابة الاليكترونية لعرض كافة امكانيات الكلية البشرية و الفنية وخاصة المرتبطة بامجتمع المحيط

  • تحرص الكلية على دعم إقامة شراكة حقيقة مع مؤسسات المجتمع من خلال اتفاقيات أو بروتوكلات تعا ن بهدف تنمية الموارد الذاتية للكلية و توفير فرص عمل حقيقية للخريجين.

نقاط الضعف:

  • غياب معايير مرجعية محددة وواضحة يمكن عن طريقها وضع نظام لتقييم ومتابعة الأنشطة المختلفة.

  • عدم وجود توصيف واضح ودقيق لاختصاصات الوظائف يمنع التكرار والازدواجية.

  • ضعف كفاية وفاعلية نظم المعلومات والاتصالات لربط الجامعة بالمجتمع المدنى.

  • ضعف استخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة نظراً لعدم توافرها لضعف التمويل المالى من ناحية ولنقص

  • إعداد وتدريب العاملين على استخدامها من ناحية أخرى.

  • عدم وجود نظام لمراجعة القواعد وإجراءات العمل وتحديد كيفية تحسينها وتطويرها لتدعيم جهود القطاع في توكيد الجودة وتحسين الأداء.

  • الحاجة لتفعيل سياسات تسويق الخدمات التي يقدمها القطاع لزيادة الدخل المتوقع وخدمة المجتمع.

  • عدم وجود نظام فعال للاتصال بين الكلية ومنظمات الأعمال لدعم الحركة البحثية.

  • محدودية دور البحوث التطبيقية للكلية في مواجهة المشكلات المجتمعية والتنموية.

  • غياب التركيز على التخصصات النادرة لتحقيق ميزة تنافسية للجامعة في مجالات خدمية وبحثية غير تقليدية.

الفرص المتاحة:

  • التوسع فى مبانى و منشئات الكلية

  • زيادة الاهتمام بأهمية ضمان الجودة والتحسين المستمر.

  • إنشاء مراكز ووحدات للمساعدة في نشر الوعى بثقافة الجودة والتميز في الأداء.

  • الزيادة في الطلب الاجتماعى على تنمية مهارات وقدرات التعامل من خلال برامج تدريبية متخصصة.

  • إمكانية التوسع فى الخدمات التى يؤديها القطاع للمجتمع لزيادة موارد الكلية الحالية.

التهديدات المحتملة:

  • شدة المنافسة المحلية من القطاعين العام على مخرجات الوحدات ذات الطابع الخاص

  • ضعف الإمكانيات والموارد المتاحة مما يؤثر سلبياً على الخدمات المقدمة.

  • تواضع الإنفاق الحكومي وضعف التمويل المتاح للبحوث التطبيقية

  • قلة عدد العاملين نظراً لوجود نسبة عالية من العمالة المؤقتة تتناقص للظروف الاقتصادية.

اتصل بنا

 0132460640