تتطلع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها أن تكون كلية رائدة في مجالات التعليم الهندسي والبحث العلمي علي المستوي

المزيد

تلتزم كلية الهندسة بشبرا بإعداد خريج مزود بالمعارف والمهارات التي تؤهله للمنافسة في سوق العمل، كما تلتزم

المزيد

لتحقيق رؤية ورسالة الكلية وبالتوافق مع الأهداف الإستراتيجية للجامعة، تم تحديد أهداف إستراتيجية قابلة للتنفيذ

المزيد

افتتاح منتدى الحوار الأول للجامعات بـ"بنها".. وزير التعليم العالي : تطوير البحث العلمي في مقدمة اهتماماتنا.. ورئيس الجامعة: وضع رؤية لتطوير التعليم الجامعي

افتتاح منتدى الحوار الأول للجامعات بـ"بنها".. وزير التعليم العالي : تطوير البحث العلمي في مقدمة اهتماماتنا.. ورئيس الجامعة: وضع رؤية لتطوير التعليم الجامعي

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، فعاليات منتدى الحوار الأول للجامعات المصرية الحكومية والخاصة لمناقشة تطوير التعليم في مصر تحت شعار "نحو تعليم أفضل" والذي تنظمه جامعة بنها خلال الفترة من 22 -25 فبراير الجاري. 

جاء ذلك، بحضور ورعاية الدكتور السيد يوسف القاضي، رئيس جامعة بنها، واللواء محمود عشماوي، محافـظ القليوبية وعدد من رؤساء الجامعات ونوابهم وعمداء الكليات، وممثلي اللجان النيابية واللجان المتخصصة برئاسة الجمهورية، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والباحثين والطلاب وممثلي المجتمع المدني.

وأكد الوزير، أن هذا المنتدى يمثل مناسبة طيبة ليس فقط لتبادل الخبرات والتجارب والرؤى بين جامعات مصر للوصول إلى ما تصبو إليه بلادنا من تحديث وتطوير في هذا الملف المهم.. وإنما أيضًا تحقيق مزيد من التوطيد لأواصر الصداقة بينها.. والتعرف بشكل أكثر وضوحًا على آليات التفكير والعرض لدى قطاعات أوسع من زملائنا وأبنائنا من منسوبي الجامعات المصرية مؤكدا أنه تم توقيع بروتوكولات تعاون بين وزارة التعليم العالي، والتربية والتعليم في مجالات تطوير المناهج والبنية الفكرية والثقافية والبيئة.

وأضاف أن هذا المنتدى يأتي امتدادًا لحالة العصف الذهني التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب بمدينة شرم الشيخ في أكتوبر 2016، حين دعا إلى تنظيم حوار وطني لإصلاح وتطوير التعليم، ينتهي بورقة وطنية للتطوير خارج المسارات التقليدية، وهو ما استجابت له كافة المؤسسات والجهات الفاعلة في مجال التعليم والبحوث في مصر، بداية من وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم والتعليم الفني، اللتين نظمت كل منهما جلسة حوار مجتمعي، تم خلالها تقديم عدد من الرؤى ووجهات النظر، ثم أعقب الجلستين مجموعة من الفعاليات واللقاءات العلمية، فضلًا عن عشرات بل مئات من المقترحات التي تقدم بها أساتذة وخبراء، مثلت إضافة حقيقية إلى جهود التطوير المؤسسية التي تقوم بها الدولة.

وأوضح أن الغاية من انعقاد هذا المنتدى الهام الوصول إلى التعليم الأفضل، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر جهودنا جميعا لتحقيق تلك الغاية، وذلك من خلال الاستعانة بتجارب الدول الأخرى التي تمتلك خبرات وتجارب ناجحة في مجال التعليم والبحث العلمي والاستفادة منها.

وأكد عبد الغفار، ضرورة إيجاد تسلسل طبيعي للمسارات التعليمية من مرحلة الطفولة يعتمد بشكل أكبر على الاكتشاف المبكر لمهارات ومواهب أبنائنا الطلاب، والعمل على صقلها وتوجيهها عبر السنوات، وصولًا إلى مرحلة التعليم الجامعي، داعيًا سيادته إلى أهمية تأهيل وتدريب العنصر البشري، سواء عضو هيئة التدريس ليكون باستمرار في وضع اجتماعي وأكاديمي يناسب الرسالة النبيلة المنوطة به أو الطالب والخريج؛ ليكون أكثر استعدادًا للانخراط في سوق العمل والتنافس مع نظرائه من خريجي المنظومات الإقليمية.

وطالب الوزير بضرورة توجيه نواتج البحوث العلمية وتطبيقاتها بما يتواكب مع الاحتياجات الحقيقية للدولة والمجتمع، وبحيث تكون هناك آلية واضحة لتحويل مخرجات البحث العلمي إلى نواتج تطبيقية تدعم قطاعات الإنتاج والصناعة والخدمات، مؤكدا أهمية الاهتمام بالتعليم الفني والمهني باعتباره عصب الحياة الحديثة في أغلب المجتمعات المتقدمة والعنصر الأكثر احتياجًا إلى جهود التطوير بالنظر إلى دوره وتأثيره المأمول في حياتنا.

وفي ختام كلمته دعا عبدالغفار إلى أن تكون الأطر التشريعية التي تسير عليها حياتنا الأكاديمية والبحثية دائمًا معبرة عن مصالح كافة الفئات المنتمية لهذه الحياة، ومترجمة لآمالهم وطموحاتهم، ومنظمة لجهودهم؛ لتكون في مجموعها إضافة حقيقية لحياة الدولة والمجتمع، مطالبًا بضرورة المراجعة المستمرة والدائمة لكل الخطط والبرامج التي نقوم بتنفيذها لتطوير منظومة التعليم والبحوث في بلادنا، بما يكفل إدراج كل التطورات الطارئة محليًا ودوليًا في هذا المجال، ويضمن أن نكون دائمًا داخل دائرة العصر الذي نعيشه.

من جانبه أعرب اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، عن أمله في أن يخرج منتدى حوار الجامعات المنعقد بجامعة بنها بمحور واحد قابل للتنفيذ وتنفيذه ومتابعته ووضع وقت لتنفيذه، مؤكدًا أنه لايمكن تطوير التعليم بدون تطوير التعليم الأساسي فالتعليم سلسلة واحدة لا يمكن فصلها أبدا.

وقال المحافظ، إن جميع أعمال المحافظة سوف ترتكز على التعاون مع جامعة بنها وسوف يكون على اتصال يومي بالجامعة والرجوع لها في كافة مشاريع المحافظة، حيث إنها بيت الخبرة لمحافظة القليوبية.

من جانبه، قال الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها ان هذا المنتدي يعد اكبر تجمع لكل اطياف المجتمع المختلفة من وزراء ومحافظين ورؤساء نقابات واتحادات وأحزاب ورجال الدين الممثل من الازهر والكنيسه ورجال الاعمال وشباب الجامعات المصريه الحكومية والاهلية والخاصة وأعضاء هيئة التدريس ورؤساء الجامعات المصرية والخاصة والاهلية وواللجان النيابية واللجان المتخصصة برئاسة الجمهوريه ومستشارى رئيس الجمهورية.

وأضاف القاضى أن الهدف من هذا المنتدى وضع رؤيه واقعية لتطوير منظومة التعليم الجامعى من وجهة نظر كل اطياف المجتمع تكون قابلة للتنفيذ والاخذ بها وخاصة فى ظل وجود كل الجهات التنفيذيه والسياسية والمجتمعية والشبابية والاكاديمية، موضحا أن وجود هذا التجمع الضخم هام وضرورى لان التعليم قضية وطن حتى ترجع الريادة التعليميه المصرية لمنافسة سوق العمل المحلى والدولي.

وأكد رئيس جامعة بنها أن هذا المنتدي يأتي في إطار سعي الدولة لتطوير التعليم والبحث العلمي فكان من واجب جامعة بنها المساهمة في وضع رؤية شاملة من خلال نقل رؤية الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية ومنظمات المجتمع المدني إلى المسئولين مضيفا أن جامعة بنها تسعى للقيام بتطوير حقيقي للعملية التعليمية يشارك فيه كافة فئات المجتمع من أساتذة ومعاونين وطلاب وإداريين من خلال المنتدى الأول لتطوير التعليم الذي تنظمه الجامعة.

يذكر أن منتدى الحوار الأول للجامعات المصرية الحكومية والخاصة لمناقشة تطوير التعليم في مصر يستهدف مشاركة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وممثلى المجتمع المدنى وخبراء التعليم فى إعداد مقترحات التطوير والتحديث في ملف تطوير التعليم في مصر، وسوف يناقش على مدار أربعة أيام عددا من المحاور الرئيسية تتمثل في: تشخيص الوضع الراهن لمنظومة التعليم الجامعي والتحديات، الشفافية والوضوح، ملاءمة التخصصات وسوق العمل، أوضاع هيئة التدريس، نظم القبول بالجامعات المصرية ووضع معايير جديدة، الكثافة وعلاقتها بالجودة، معايير الجودة المحلية والعالمية، برامج تدريبية حديثة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، العدالة وتكافؤ الفرص والتميز اللامحدود، المشاركة المجتمعية من كل أطياف المجتمع المستهدف، وضع أطر للرقابة والتقييم بشكل مستمر.



كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

يرجع أساس الكلية إلى الشعبة الهندسية بالمعهد العالى الفنى بالقاهرة والذى تأسس فى أكتوبر عام 1961 وكان تابعاً لوزارة التعليم العالى ويضم ثلاث شعب هى الشعبة الهندسية والشعبة الزراعية والشعبة التجارية وتمنح الشعبة الهندسية درجة البكالوريوس فى الهندسة بعد دراسة خمس سنوات باللغة الإنجليزية - فى أكتوبر عام 1975 تم دمج الشعبة الهندسية للمعهد العالى الفنى فى كلية التكنولوجيا بالمطرية - جامعة حلوان - فى أبريل عام 1976 صدر القرار الجمهورى رقم 367 لسنة 1976 بضم المعهد العالى الفنى بشبرا إلى جامعة عين شمس تحت اسم كلية الهندسة بشبرا - فى 30/10/1976 ثم صدر القرار الجمهورى رقم 1069 لسنة 1976 بضم كلية الهندسة بشبرا إلى جامعة الزقازيق/ فرع بنها - وأخيراُ صدر القرار الجمهورى رقم ( 84) لسنة 2005 بإنشاء جامعة بنها وكلية الهندسة بشبرا إحدى كلياتها


للمزيد
كلية الهندسة بشبرا
  

    • برنامج هندسة النظم الصناعية

      يعـد المهندس المتخصص في هندسة وادارة مختلف نواحي التصنيع والتجميع والتخطيط والجودة والتكاليف وإدارة المشاريع الصناعية. ويحتاج لطلاب ذوى خلفية أكاديمية متميزة فى مختلف العلوم الهندسية والإدارية ونظم المعلومات.
    • برنامج هندسة الطاقة والطاقة المستدامة

      يتناول الطلاب فيه بتوسع مشاكل نقص مصادر الطاقة وطرق الحل لتوفير طاقة نظيفه ليس لها تأثير ضار على البيئة المحيطه. ونظرا للأستهلاك الكبير للكهرباء فى مصر يصبح من الضرورى إنشاء محطات توليد كهرباء عملاقة لتلبية الطلب على الطاقة الكهربية
    • برنامج الهندسة الكهربائية والتحكم

      فى هذا البرنامج يتم دمج طرق التحكم الحديثة وخاصة التحكم بالكومبيوتر فى تكنولوجيا الطاقة الكهربائية والعمليات الصناعية ومواجهة التحديات الحديثة مثل تلك التى تنشأ فى وحدات توليد الطاقة البحرية والتعامل مع التكنولوجيات الجديدة لتوليد الطاقة وتخزينها
    • برنامج هندسة الإتصالات والحاسبات

      يغطي برنامج هندسة الاتصالات والحاسبات مجالات متعددة متعلقة بالحاسب سواء من تصميم البرمجيات و معدات الحاسب. ويغطي البرنامج ايضا مجالات الإتصالات اللاسلكية وشبكاتها، وأنظمة المعالجات الدقيقة، وأساسيات البرمجة، والبرامج الهندسية، والروبوت
    • برنامج هندسة البناء وإدراة التشييد

      هندسة وإدارة مواقع التشييد هو مجال علمي واسع يختص بتصميم وهندسة وإدارة مشاريع التشييد يشمل الاحترافية في التصميم الهندسي واستيعاب الممارسة القانونية والمهنية ذات الصلة بصناعة البناء والتشييد وفهم عمليات التشييد والاتصالات وأساليب التنفيذ والمواد والأنظمة والمعدات والتخطيط والجدولة الزمنية والسلامة المهنية وتحليل ومراقبة التكاليف

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    7700

    طالب


    600

    عضو هيئة تدريس

    180

    إدارى


    5

    برنامج ساعات معتمدة

    اتصل بنا

     0132460640