كلية الهندسة بشبرا

سياسات الكلية فى التعليم والتعلم

من خلال تبني الأقسام العلمية للمعايير الأكاديمية القومية ليتم تنفيذ إستراتيجية التعليم والتعلم بالآتي:

1- إستراتيجيات التعليم و التعلم:

  • تحقيق التعلم الذاتي والمستمر من تحقيقه في المقررات المختلفة بالأقسام العلمية.
  • تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتحويل مقرراتهم إلى مقررات إلكترونية بالصورة الكاملة (E-Learning) وكذلك في صورة إلكترونية (PPT).
  • محاولة تحقيق النسب المطلوبة بين أعداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • يتم تعليم الطالب كيفية التفكير العلمي من خلال أسلوب تدريس بعض المقررات في الأقسام المختلفة (امثلة:..............،...........،...........)

2-المناهج و المقررات:

  • إحترام المعايير الأكاديمية المرجعية للأقسام المختلفة وتطبيقها على الوجه الأمثل.
  • المراجعة والتقويم الداخلي والخارجي للبرامج والمقررات الدراسية من خلال لجان المراجعة التي تم إختيارها في مجالس الأقسام.
  • توصيف البرامج و المقررات للعام الجامعي.
  • تحويل المقررات إلى مقررات الكترونية بعض من المقررات تم تحويلة من الصورة العامة إلى PPT وصولاً إلى بعض منها إلى صورة.
  • تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وسائل وبرامج التعلم من خلال مقررات E-Learning في المقرر بنسبة لا تتعدى 20% حتى يتسنى للطلاب مواكبة التكنولوجيا.
  • إتاحة الفرصة للأقسام العلمية للتقدم ببرامج دراسية خاصة.
  • يتم إضافة الموضوعات الجديدة و المنظور العلمي الجديد لأحدث التكنولوجيات.

3-دعم الطلاب:

  • يتم دعم الطلاب دعماً كاملاً من خلال وحدة الجودة بالكلية وذلك من خلال المسابقات العلمية والثقافية و رعاية الطلاب محدودي القدرات وتوفير سبل الدعم العلمي و المادي لهم.
  • تطوير سياسات القبول في الأقسام لتحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة بين رغبات الطلاب والأماكن المتاحة في التخصصات المختلفة.
  • توفير كافة تسهيلات التعليم والتعلم وصيانتها.
  • الإهتمام بالطالب بإعتباره أهم مخرجات الكلية.
  • تقوية أواصر الصلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • دعم الكتاب الجامعي.
  • التحقيق في شكاوى الطلاب و حلها.
  • الرعاية الصحية للطلاب.

4-أعضاء هيئة التدريس:

  • تفعيل القدرات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس:
  1. تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس.
  2. توفير نظام الحوافز والمكافآت التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
  3. توفير خدمات صحية تتلاءم مع متطلبات أعضاء هيئة التدريس.
  • تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس:
  1. دمج تكنولوجيا التعليم واستراتيجياتها في العملية التعليمية.
  2. تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة.

5-التقويم المستمر:

  • زيادة الرضاء العام لأطراف العملية التعليمية.
  • التقويم المستمر لأداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
  • التقويم المستمر للفاعلية التعليمية.

اتصل بنا

 0132460640