معايير إختيار المنسق الأكاديمى ومهامه

 

معايير اختيار المنسق الأكاديمى
1- أن يكون عضوآ فعال بالقسم العلمي ويشهد له بالكفاءة وحسن الخلق ولديه مهارات التواصل والمناقشة والاقناع.
2- أن تتوافر له الخبرة بنظامي الساعات المعتمدة والدراسة الفصلية والأطلاع علي محتويات المقررات الدراسية المختلفة للبرامج.
3- علي دراية جيدة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين سواء من الكلية أو خارجه .
4- الإلمام بإمكانيات المختبرات والأجهزة والوسائل التعليمية والقاعات الدراسية المتاحة لطالب البرامج.
5- أن يكون بين أعضاء هيئة التدريس المتفرعين أو العاملين بالبرنامج ممن له خبرات سابقة بمتطلبات نظم ضمان الجودة والإعتماد.
6- أن يكون لديه علاقات جيدة مع إدارات الكلية وأعضاء هيئة التدريس ووحدة ضمان الجودة بالكلية.
7- أن يكون لديه المقدرة علي تكوين فريق عمل وإداراته والإلتزام بالمتطلبات.
8- حضور دورات تدريبية أو ورش عمل متخصصة في مجال نظم الجودة والتطوير والإعتماد تؤهله لإنجاز مهامه.
9- أن يكون له نشاط علمي متميز في مجال تخصصه.

ولابد ان يتصف بالخصائص و الصفات التالية:
- قدرات إدارية وتنظيمية واضحة.
- الدقة والتأني في أعمال التنظيم والمراجعة.
- القدرة علي اتخاذ القرار وحل المشكلات.
- الإلمام باللوائح الدراسية والقوانين والقواعد المنظمة.
- الفهم والوعي الكامل بالمقررات العلمية للبرنامج ومحتواه العلمي.
- الإلمام الجيد بمخرجات البرنامج ومدي مطابقته لإحتياجات سوق العمل.

مهام المنسق الاكاديمى

يكون منسق البرنامج حلقة الوصل بين وحدة ضمان الجودة والبرنامج والقسم أو الأقسام العلمية المتخصصة وتتضمن المهام التي ينبغي أن يقوم بها المنسق بمساعدة فريق الجودة في القسم المختص ما يلي :

1- مراجعة وحدة ضمان الجودة فيما يخص البرنامج والعمل على متابعة الأمور الأكاديمية والعلمية والإدارية الخاصة بالبرنامج.

2- متابعة المراسلات الصادرة والواردة من الجهات الإدارية بما فيها وحدة ضمان الجودة بالكلية.

3- الإشراف علي تطبيق معايير الجودة وفقآ لمتطلبات الإعتماد الصادرة من الهيئة القومية.

4- حصر المشكلات التعليمية والإدارية بالتعاون مع جميع العاملين بالبرنامج والمنسق األكاديمي أو رائد الفرقة.

5- إنشاء قاعدة بيانات وسجل تتبعي لمدي استفادة الأطراف المختلفه من البرنامح.

6- تجميع وحصر البيانات معتمدآ في ذلك علي الحد الأدني من المستندات والوثائق المتاحة للإمداد بالمعلومات والحقائق الضرورية.

7- متابعة إعداد التقرير السنوي الخاص بمراجعة ونقد وتنقيح البرنامج.

9- متابعة استجابة الاقسام العلمية للتوصيات المقترحة من الممتحنين والمحكمين الخارجيين لضمان الجودة والإعتماد أو من هيئات الإعتماد.

10- إعداد تقرير عن أي تدريب خاص بتوكيد الجودة والإعتماد.

11- المراجعة والمساهمة في إعداد أي كتيب أو دليل للبرنامج.

12- متابعة أي وثائق أو مستندات إضافية أخري تقديمها للأقسام العلمية المختصة أو إدارة البرنامج بعد مناقشتها من قبل فريق الجودة وموافقته عليها.

13- التنسيق مع منسقي معايير الإعتماد لتنفيذ خطة التقييم الذاتي.

14- مقابلة أعضاء الدعم الفني من مركز ضمان الجودة أو من برنامج التطوير المستمر أو الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد لتنسيق العمل معهم.

اتصل بنا

 0132460640