الرؤية

تتطلع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها أن تكون كلية رائدة في مجالات التعليم الهندسي والبحث العلمي علي المستوي
المزيد

الرسالة

تلتزم كلية الهندسة بشبرا بإعداد خريج مزود بالمعارف والمهارات التي تؤهله للمنافسة في سوق العمل، كما تلتزم
المزيد

الأهداف

لتحقيق رؤية ورسالة الكلية وبالتوافق مع الأهداف الإستراتيجية للجامعة، تم تحديد أهداف إستراتيجية قابلة للتنفيذ
المزيد

الجمعة, 19 تشرين2/نوفمبر 2021

آلية التشعيب الخاصة بشعبتي هندسة الاتصالات و الإليكترونيات و هندسة نظم الحاسب

تم اعتماد آلية التشعيب المقدمة من قسم الهندسة الكهربية بشأن تنسيق دخول طلاب المسار العام المنتقلين من الفرقة الثانية تخصص عام هندسة اتصالات و إليكترونيات و حاسبات إلى إحدى الشعبتين:

  • هندسة الاتصالات و الإليكترونيات
  • هندسة نظم الحاسب

و فيما يلي تفصيل لآلية التشعيب.

يقوم الطلاب الناجحين بالفرقة الثانية والمنقولين للفرقة الثالثة باختيار احدي الشعبتين: (هندسة الاتصالات والالكترونيات أو هندسة نظم الحاسب).

في حال كان عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بشعبة هندسة نظم الحاسب أكبر من عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بشعبة هندسة الاتصالات و الإليكترونيات، يتم تحديد المقبولين بشعبة هندسة نظم الحاسب بناءً على ما يلي:

    1. يتم حساب مجموع نسبي لكل طالب بحد أقصى 100 نقطة تحسب كالتالي:

  • الدرجة الكلية للطالب في الفرقة الثانية منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في الفرقة الثانية. و تمثل هذه النسبة 50 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 50%).
  • درجة الطالب في مقرر (البرمجة 2) منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في المادة. و تمثل هذه النسبة 20 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 20%).
  • درجة الطالب في مقرر (تنظيم الحاسب) منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في المادة. و تمثل هذه النسبة 15 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 15%).
  • درجة الطالب في مقرر (الدوائر المنطقية) منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في المادة. و تمثل هذه النسبة 15 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 15%).

    2. يتم ترتيب الطلاب المتقدمين للإلتحاق بشعبة هندسة نظم الحاسب بناءاً على المجموع النسبي لكل طالب من الأكثر للأقل.

    3. يتم اختيار أعلى الطلاب من القائمة المرتبة السالف ذكرها كمقبولين للإلتحاق

بشعبة هندسة نظم الحاسب بما يحافظ على التوزيع المتكافيء للطلاب بين الشعبتين.

أما في حال كان عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بشعبة هندسة الاتصالات و الإليكترونيات أكبر من عدد الطلاب الراغبين في الالتحاق بشعبة هندسة نظم الحاسب، يتم تحديد المقبولين بشعبة هندسة الاتصالات و الإليكترونيات بناءً على ما يلي:

    1. يتم حساب مجموع نسبي لكل طالب بحد أقصى 100 نقطة تحسب كالتالي:

  • الدرجة الكلية للطالب في الفرقة الثانية منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في الفرقة الثانية. و تمثل هذه النسبة 50 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 50%).
  • درجة الطالب في مقرر (الإليكترونيات 2) منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في المادة. و تمثل هذه النسبة 20 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 20%).
  • درجة الطالب في مقرر (تحليل الإشارات) منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في المادة. و تمثل هذه النسبة 15 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 15%).
  • درجة الطالب الكلية في مقرر (رياضيات 3) منسبة إلى الحد الأقصى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها في المادة. و تمثل هذه النسبة 15 نقطة فقط بحد أقصى من المجموع النسبي للطالب (الوزن النسبي 15%).

    2. يتم ترتيب الطلاب المتقدمين للإلتحاق بشعبة هندسة الاتصالات و الإليكترونيات بناءاً على المجموع النسبي لكل طالب من الأكثر للأقل.

    3. يتم اختيار أعلى الطلاب من القائمة المرتبة السالف ذكرها كمقبولين للإلتحاق بشعبة هندسة الاتصالات و الإليكترونيات بما يحافظ على التوزيع المتكافيء للطلاب بين الشعبتين.

أما إذا تساوى عدد المتقدمين لكلٍ من الشعبتين فيتم قبول كل رغبات الطلاب بلا تشعيب.

و كمثال على طريقة احتساب المجموع النسبي نفترض وجود طالب في الفرقة الثانية يتقدم للإلتحاق بشعبة هندسة نظم الحاسب و كان مجموع درجاته في كل المواد هو 900 درجة من 1500 درجة مجموع كلي. و كانت درجاته في المواد ذات الصلة بالتشعيب كما يلي: 105 درجة في مادة البرمجة من أصل 150 درجة و 100 درجة في مادة تنظيم الحاسب من أصل 125 درجة و 90 درجة في مادة الدوائر المنطقية من أصل 150 درجة.

و عليه يكون حساب الوزن النسبي لهذا الطالب هو الآتي:

123

 

 

اقرأ المزيد...


كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

يرجع أساس الكلية إلى الشعبة الهندسية بالمعهد العالى الفنى بالقاهرة والذى تأسس فى أكتوبر عام 1961 وكان تابعاً لوزارة التعليم العالى ويضم ثلاث شعب هى الشعبة الهندسية والشعبة الزراعية والشعبة التجارية وتمنح الشعبة الهندسية درجة البكالوريوس فى الهندسة بعد دراسة خمس سنوات باللغة الإنجليزية - فى أكتوبر عام 1975 تم دمج الشعبة الهندسية للمعهد العالى الفنى فى كلية التكنولوجيا بالمطرية - جامعة حلوان - فى أبريل عام 1976 صدر القرار الجمهورى رقم 367 لسنة 1976 بضم المعهد العالى الفنى بشبرا إلى جامعة عين شمس تحت اسم كلية الهندسة بشبرا - فى 30/10/1976 ثم صدر القرار الجمهورى رقم 1069 لسنة 1976 بضم كلية الهندسة بشبرا إلى جامعة الزقازيق/ فرع بنها - وأخيراُ صدر القرار الجمهورى رقم ( 84) لسنة 2005 بإنشاء جامعة بنها وكلية الهندسة بشبرا إحدى كلياتها


للمزيد
كلية الهندسة بشبرا
  

    • برنامج الهندسة الصناعية

      يعـد المهندس المتخصص في هندسة وادارة مختلف نواحي التصنيع والتجميع والتخطيط والجودة والتكاليف وإدارة المشاريع الصناعية. ويحتاج لطلاب ذوى خلفية أكاديمية متميزة فى مختلف العلوم الهندسية والإدارية ونظم المعلومات.
    • برنامج هندسة الطاقة والطاقة المستدامة

      يتناول الطلاب فيه بتوسع مشاكل نقص مصادر الطاقة وطرق الحل لتوفير طاقة نظيفه ليس لها تأثير ضار على البيئة المحيطه. ونظرا للأستهلاك الكبير للكهرباء فى مصر يصبح من الضرورى إنشاء محطات توليد كهرباء عملاقة لتلبية الطلب على الطاقة الكهربية
    • برنامج الهندسة الكهربائية والتحكم

      فى هذا البرنامج يتم دمج طرق التحكم الحديثة وخاصة التحكم بالكومبيوتر فى تكنولوجيا الطاقة الكهربائية والعمليات الصناعية ومواجهة التحديات الحديثة مثل تلك التى تنشأ فى وحدات توليد الطاقة البحرية والتعامل مع التكنولوجيات الجديدة لتوليد الطاقة وتخزينها
    • برنامج هندسة الإتصالات والحاسبات

      يغطي برنامج هندسة الاتصالات والحاسبات مجالات متعددة متعلقة بالحاسب سواء من تصميم البرمجيات و معدات الحاسب. ويغطي البرنامج ايضا مجالات الإتصالات اللاسلكية وشبكاتها، وأنظمة المعالجات الدقيقة، وأساسيات البرمجة، والبرامج الهندسية، والروبوت
    • برنامج هندسة وإدارة مواقع التشييد

      هندسة وإدارة مواقع التشييد هو مجال علمي واسع يختص بتصميم وهندسة وإدارة مشاريع التشييد يشمل الاحترافية في التصميم الهندسي واستيعاب الممارسة القانونية والمهنية ذات الصلة بصناعة البناء والتشييد وفهم عمليات التشييد والاتصالات وأساليب التنفيذ والمواد والأنظمة والمعدات والتخطيط والجدولة الزمنية والسلامة المهنية وتحليل ومراقبة التكاليف

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    1863

    طالب


    227

    عضو هيئة تدريس

    325

    إدارى


    5

    برنامج ساعات معتمدة

    اتصل بنا

     0132460640