الرؤية

تتطلع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها أن تكون كلية رائدة في مجالات التعليم الهندسي والبحث العلمي علي المستوي
المزيد

الرسالة

تلتزم كلية الهندسة بشبرا بإعداد خريج مزود بالمعارف والمهارات التي تؤهله للمنافسة في سوق العمل، كما تلتزم
المزيد

الأهداف

لتحقيق رؤية ورسالة الكلية وبالتوافق مع الأهداف الإستراتيجية للجامعة، تم تحديد أهداف إستراتيجية قابلة للتنفيذ
المزيد

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

الأعلى للجامعات يقر قواعد انتخاب القيادات

الأعلى للجامعات يقر قواعد انتخاب القيادات

اطبع البريد الإلكترونى
(0 تصويتات)

الأعلى للجامعات يقر قواعد انتخاب القيادات

وافق المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه اليوم على قواعد وشروط إجراءات انتخابات القيادات الجامعية، وذلك بمشاركة ثلاثة من رؤساء أندية أعضاء هيئة التدريس وهم جامعات القاهرة وأسيوط وقناة السويس.
وتشمل هذه الشروط والإجراءات أن يتم اختيار رئيس مجلس القسم أو عميد الكلية أو المعهد عن طريق الانتخاب الحر المباشر من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم أو الكلية أو المعهد بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد على 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.
ويتم اختيار رئيس الجامعة عن طريق الانتخاب الحر على درجتين وذلك من خلال انتخاب مجمع انتخابي تمثل فيه كافة الكليات والمعاهد بالجامعة، والذي يقوم بدوره بانتخاب رئيس الجامعة، ويتم انتخاب أعضاء المجمع الانتخابي فى كل كلية أو معهد من قبل جميع أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والمعيدين والذين تقيم أصواتهم الصحيحة بما لا يزيد عن 10% من الأصوات الصحيحة لأعضاء هيئة التدريس.
ويشترط للترشيح لوظيفتي عميد الكلية أو المعهد أو رئيس الجامعة أن يكون المتقدم من الأساتذة العاملين بالكلية بالنسبة لوظيفة عميد الكلية ويتعين أن يكون قد مضى على شغله لدرجة الأستاذية خمس سنوات للترشيح لوظيفة رئيس جامعة، وأن يكون قائما بالعمل بجامعته لمدة سنتين أكاديميتين سابقتين على الترشيح بالنسبة لعميد الكلية وثلاث سنوات بالنسبة لرئيس الجامعة، وسنة بالنسبة لرئيس القسم ويشترط للترشيح لوظيفة رئيس مجلس القسم أن يكون المرشح من الأساتذة العاملين بالقسم على أن يجرى الانتخاب بين أقدم ثلاثة من الأساتذة العاملين بالقسم المتقدمين بالترشيح والقائمين فعلياً بالعمل. وينتخب رئيس الجامعة المستوفى للشروط من قبل مجمع انتخابي يتكون من ممثلين لكل كلية وتمثل الكليات التي لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة بأستاذ متفرغ وأستاذ عامل وأستاذ مساعد ومدرس إضافة لعميد الكلية وفى الكليات التي يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائة ولا يزيد على مائتين يضاف إلى العدد السابق أستاذ عامل ليصبح عدد ممثلى الكلية بالمجمع الانتخابي ستة أعضاء.
وفى الكليات التى يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها عن مائتين يضاف للعدد الأساسي أستاذ عامل وأستاذ متفرغ ليصبح عدد ممثلي الكلية سبعة عضاء. ويشترط لصحة انعقاد المجمع الانتخابي حضور 80% من أعضائه على الأقل، وفى حالة عدم استكمال نصاب الحضور تحدد لجنة الإشراف موعد لاحق فى خلال أسبوع على الأكثر. كما يشترط لصحة الانعقاد فى المرة الثانية حضور 60% من الأعضاء على الأقل، وفى حالة عدم استكمال نصاب الحضور فى المرة الثانية تؤجل الجلسة لمدة ساعتين ثم ينعقد المجمع بأي نسبة للحضور، وينتخب المجمع الانتخابي لرئيس الجامعة لجنة للإشراف على الاقتراع تشكل من ثلاثة من أعضائه على أن ينضم لعضوية اللجنة أستاذ بكلية الحقوق من ذات الجامعة أو اقرب جامعة لها دون أن يكون له صوت معدود.
وتكون رئاسة اللجنة للحاصل على أعلى الأصوات بينهم، وتشكل بالمجلس الأعلى للجامعات لجنة عليا للاستشارات برئاسة أمين عام المجلس الأعلى للجامعات وعضوية اثنين من رؤساء الجامعات والمستشار القانون لوزير التعليم العالي والمستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات وتكون لها أمانة فنية بمقر المجلس.

المصدر: بوابة الوفد الإلكترونية

Last modified on الخميس, 23 آب/أغسطس 2012 14:00

اترك تعليق


كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها

نبذة تاريخية عن الكلية

يرجع أساس الكلية إلى الشعبة الهندسية بالمعهد العالى الفنى بالقاهرة والذى تأسس فى أكتوبر عام 1961 وكان تابعاً لوزارة التعليم العالى ويضم ثلاث شعب هى الشعبة الهندسية والشعبة الزراعية والشعبة التجارية وتمنح الشعبة الهندسية درجة البكالوريوس فى الهندسة بعد دراسة خمس سنوات باللغة الإنجليزية - فى أكتوبر عام 1975 تم دمج الشعبة الهندسية للمعهد العالى الفنى فى كلية التكنولوجيا بالمطرية - جامعة حلوان - فى أبريل عام 1976 صدر القرار الجمهورى رقم 367 لسنة 1976 بضم المعهد العالى الفنى بشبرا إلى جامعة عين شمس تحت اسم كلية الهندسة بشبرا - فى 30/10/1976 ثم صدر القرار الجمهورى رقم 1069 لسنة 1976 بضم كلية الهندسة بشبرا إلى جامعة الزقازيق/ فرع بنها - وأخيراُ صدر القرار الجمهورى رقم ( 84) لسنة 2005 بإنشاء جامعة بنها وكلية الهندسة بشبرا إحدى كلياتها


للمزيد
كلية الهندسة بشبرا
  

    • برنامج الهندسة الصناعية

      يعـد المهندس المتخصص في هندسة وادارة مختلف نواحي التصنيع والتجميع والتخطيط والجودة والتكاليف وإدارة المشاريع الصناعية. ويحتاج لطلاب ذوى خلفية أكاديمية متميزة فى مختلف العلوم الهندسية والإدارية ونظم المعلومات.
    • برنامج هندسة الطاقة والطاقة المستدامة

      يتناول الطلاب فيه بتوسع مشاكل نقص مصادر الطاقة وطرق الحل لتوفير طاقة نظيفه ليس لها تأثير ضار على البيئة المحيطه. ونظرا للأستهلاك الكبير للكهرباء فى مصر يصبح من الضرورى إنشاء محطات توليد كهرباء عملاقة لتلبية الطلب على الطاقة الكهربية
    • برنامج الهندسة الكهربائية والتحكم

      فى هذا البرنامج يتم دمج طرق التحكم الحديثة وخاصة التحكم بالكومبيوتر فى تكنولوجيا الطاقة الكهربائية والعمليات الصناعية ومواجهة التحديات الحديثة مثل تلك التى تنشأ فى وحدات توليد الطاقة البحرية والتعامل مع التكنولوجيات الجديدة لتوليد الطاقة وتخزينها
    • برنامج هندسة الإتصالات والحاسبات

      يغطي برنامج هندسة الاتصالات والحاسبات مجالات متعددة متعلقة بالحاسب سواء من تصميم البرمجيات و معدات الحاسب. ويغطي البرنامج ايضا مجالات الإتصالات اللاسلكية وشبكاتها، وأنظمة المعالجات الدقيقة، وأساسيات البرمجة، والبرامج الهندسية، والروبوت
    • برنامج هندسة وإدارة مواقع التشييد

      هندسة وإدارة مواقع التشييد هو مجال علمي واسع يختص بتصميم وهندسة وإدارة مشاريع التشييد يشمل الاحترافية في التصميم الهندسي واستيعاب الممارسة القانونية والمهنية ذات الصلة بصناعة البناء والتشييد وفهم عمليات التشييد والاتصالات وأساليب التنفيذ والمواد والأنظمة والمعدات والتخطيط والجدولة الزمنية والسلامة المهنية وتحليل ومراقبة التكاليف

    • روابط هامة

      أهم الروابط والصفحات على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها للإطلاع عليها ( المؤتمرات - ورش العمل - الشكاوى ومقترحات - المجالات البحثية...)

      اقرأ المزيد
    • ملفات هامة

      مجموعة من أهم الملفات على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها لتحميلها والإطلاع عليها (اللائحة الداخلية - الخطة الإستراتيجية - الخطة البحثية ....

      اقرأ المزيد
    • خدمات الكترونية

      مجموعة من الخدمات المتاحة للتحميل على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها مثل ( طلب إنشاء الصفحة الرئيسية للسيرة الذاتية - نموذج طلب إنشاء بريد إلكتروني لأول مرة ....)

      اقرأ المزيد
    • وحدات ومراكز

      مجموعة من الوحدات والمراكز على موقع كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها مثل ( وحدة ضمان الجودة - وحدة التخطيط الإستراتيجى ....)

      اقرأ المزيد

    1863

    طالب


    227

    عضو هيئة تدريس

    325

    إدارى


    5

    برنامج ساعات معتمدة

    اتصل بنا

     0132460640